خطير فيروس يهاجم أكتر من مليون جهاز راوتر في العالم كله


كشف باحثون في شركة سيسكو عن تعرض أكثر من نصف مليون  راوتر وجهاز تخزين شبكي في نحو 54 دولة حول العالم لقرصنة عن طريق تطبيق خبيث متطور.
وأطلق الباحثون على التطبيق الخبيث، اسم "VPNFilter" الذي يمكنه إيقاف أجهزة الراوتر عن العمل، علاوة على إمكانية سرقة بيانات الدخول وكلمات السر، وفقا لسكاي نيوز.
وتعتقد سيسكو أن الحكومة الروسية تساند المجموعات التي قامت بتصميم ونشر التطبيق الخبيث "VPNFilter"، متوقعة أن يكون بمثابة تحضير لهجوم إلكتروني ضخم في المستقبل على أوكرانيا، وفقا لموقع "CNBC" الأمريكية عندما يتعرض الراوتر الخاص بك للاختراق يمكن للهاكر إلحاق أضرار ليس فقط بجهازك ولكن بكل جهاز متصل به يعمل على نفس الشبكة، وبمجرد الاختراق يستطيع المخترقون تنفيذ هجمات إضافية مثل:
تحديد الأجهزة الضعيفة الأخرى في الشبكة، وقراءة إعدادات الأجهزة الملحقة به، والوصول لخريطة الشبكة الداخلية الخاصة بك، وجمع أسماء المستخدمين وكلمات المرور، وتعديل البرنامج الثابت Firmware الخاص بالراوتر، وسرقة صلاحيات مدير الشبكة Admin وتعديل أنظمة التشغيل، وتغيير الإعدادات، والتجسس على أنشطتك على الإنترنت وفيما يلي سنتعرف على بعض الطرق لحماية جهاز التوجيه الخاص بك :

1- عمل تحديث للراوتر  Firmware 

يم تصميم الـ Firmware لجهاز الراوتر الخاص بك للحفاظ على أمان شبكتك. إذا لم تقم بتحديثه باستمرار سيتمكن المهاجمين من العثور بسهولة على نقاط الضعف في الشبكة واختراقها.

تحديث البرنامج ليس صعبًا، حيث يمكنك الحصول على صفحة لإعدادات جهاز التوجيه من خلال متصفح الويب. ولكن يختلف كل إعداد من راوتر إلى اخر بناءً على نظام التشغيل وموديل لجهاز. بمجرد دخولك إلى صفحة الإعدادات الخاصة بالراوتر، ابحث عن القسم المسمى “متقدم- Advanced” أو الإدارة” للبحث عن تحديث لبرنامج الثابت ثم قم بتنزيله وتتبيته، وتحقق من وجود تحديث للبرنامج للراوتر مرة واحدة كل 3 أشهر على الأقل.

جديد قسم : معلومات تقنية

إرسال تعليق