كيف تعرف أن هاتفك تم إختراقه و ماهي الحلول

 مرحبا بك متابع مدونة توفيق التقنية في هذا الشرح لمعرفة ان كان هاتفك مخترق وماهي الخطوات لحل المشكل في حال حصل معك هذا لا قدر الله

في بعض الأحيان كلنا نرتكب أخطاء عند تصفح المواقع على متصفحات الهاتف و بدون ان نشعر نسمح لهذه المواقع بإرسال لنا إشعارات بدعوا ارسال الجديد اولا بأول لكن مالا تعرفه انه توجد إعلانات "popup" هذه الإعلانات التي تكون ارباحها عالية و لدالك يستخدمها العديد من المواقع متل مواقع الأفلام و مشاهدة الرياضة و هي غالبة ما تكون بها صور مخلة بلأدب متلا كيفية تكبير العضو الدكري او تعرف على فتاة او شيء من هذا" لا تقلق ليس هذا هو الإختراق الحقيقي الدي سوف نتكلم عليه. لكن احبب فقط توضيح هذا النقطة مع ان حل هذه المشكلة سهل جدا كول ماعليك هو التوجه إلى اعدادات المتصفح و مسح كل المواقع التي سمحت لها بإرسال لك الإشعارت.


ماهي الأسباب التي تؤذي إلى اصابة الهاتف الدكي بالفيروسات والبرمجيات الخبيثة :

نعم أيضا من الممكن من خلال  الإعلانات التي دكرنا قد تسمح لها بتتبيت تطبيقات على هاتفك بدون انتشعر هي في الغالب تطبيقات خبيثة اومن خلال تتبيت ملفات APK من مصادر غير معروفة  و تطبيقات التي تطلب صلاحيات الرووت او ارسال لك رابط عبر الوتسأب او لمسنجر و غيره الكتير.

كيف تعرف ان الهاتف الذكي تم إختراقه ?:

توجد الكتير من لأسباب التي تدل على ان هاتفك الذكي مخترق و به برامج خبيثه  يتم التجسس عليك وقد يتم سرقة حسابتك و بيناتك الشخصية و يجب عليك إتخاد إجراء  فورة .

1 - بطئ الهاتف و انخفاض سريع لطاقة البطارية:

نعم الى لاحظت ان شحن هاتفك اصبح بطئ و تنفد بطريته بسرعة من غير المعتاد فهذا ايضا مؤشر على ان هاتفك مخترق حيت بعض التطبيقات الخبيثة تستغل  خدماتها التى تعود اليها بالربح لذلك مع كثرة تشغيل تلك الخدمات المخفية فسيتم تشغيل طاقة المعالج لديك الى اقصى حد  مما يؤذي الى بطئه او اعادة تشغيله باستمرار و فستلاحظ انخفاض كبير لطاقة بطارية هاتفك بسبب تشغيل البرمجيات الضارة فى خلفية الهاتف.

2- استهلاك كبير لباقة الانترنت فى هاتف اندرويد:

إذا كان هاتفك مخترق من قبل البرامج الضارة، فستلاحظ استهلاك بيانات باقة الانترنت لديك بشكل كبير رغم انك لا تستخدمها كثيرا لان اغلب البرمجيات تعتمد على الانترنت لتشغيلها و استغلال صبيب النت لديك عند تشغيلها فى الخلفية او ضعف استهلاكها عند تصفح الانترنت مثلا.

3-ظهور إعلانات تلقائية منبثقة فى هاتف الذكي:

حيلة تستخدمها بعض التطبيقات الخبيثة و التى تظهر لك اعلانات منبثقة او مزعجة عند الدخول الى تطبيقات التواصل الاجتماعي مثل : الفيسبوك وتويتر وغيرها , حيث تلك الاعلانات ليس لها علافة بمواقع التواصل الاجتماعي لكن يمكن للمستخدم ان يظن انها منها اصلا وهكذا لا يشك تماما بان هاتفه تم استغلاله من طرف برامج خبيثة على هاتفه.

4- ارتفاع درجة حرارة هاتف الذكي:

من اخطر حالات اصابة هاتفك بالفيروسات الخبيثة هي يمكن ان يؤذي  الى تلف هاتفك , لذلك يجب ان نفهم اولا اذا زادت درجة حرارة هاتفك اثناء تشغيلك للالعاب او التطبيقات الكبيرة فيمكن ان يكون هذا الامر طبيعي , اما إذا لاحظت ان هاتفك ترتفع درجة حرارته فى الاستخدام العادي على الاستخدام العادي ففي بعض الأحيان تكون البرمجيات الخبيثة الخفية هي من تستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي RAM و المعالج CPU  وهذا مايسبب فى سخن الهاتف بسرعة كبيرة أيضا.

5- إنقطاع المكالمات الهاتفية بشكل مستمر على هاتف:

أحياننا، يكون سبب انقطاع الإتصال المكالمات الهاتفية بسبب سوء خدمات الشبكة وهذا امر منطقي , ولكن يمكن فى بعض الاحيان ان يكون عكس ذلك , حيث اذا شاهدت ان انقطاع المكالمات لديك مشبوه و يحدث عندك فقط فيمكن ان يكون السبب مؤشرا على وجود برمجيات خبيثة مخفية في هاتفك.

6- ظهور ايقونات لتطبيقات غريبة على هاتفك الذكي:

يحدث هذا المشكل بكثرة عند تحميل تطبيقات اندرويد من مواقع غير موثوقة , حيث تعمد بعض التطبيقات الى تثبيث لك تطبيقات اخرى خبيثة واغلبها تكون خطيرة تجد ايقواناتها ظاهرة على سطح هاتفك , وقد يحدث مشكل كبير عند ازالتها حيث بعضها لايقبل الازالة و حتى ولو ازلته يعود الى الثتبيث التلقائي مجددا.

7- إعادة توجيه الى صفحات ويب معينة فى هاتفك اندرويد:

عادة ما تقوم تطبيقات الخبيثة بتثبيث صفحة ويب خاصة بها فى الصفحة الرئيسية لمتصفحك و حتى ولو حاولت تغييرها فإنها ستقوم باعداة توجيهك الى صفحتك , حيث الاعداد التى تقوم به هو من تطبيق الخبيث المثبيث فى هاتفك و ليس على المتصفح.

كيف أحمي هاتف الذكي من تطبيقات ولبرمجيات الخبيثة ؟

طرق حماية هاتف من مثل هذه الفيروسات و البرمجيات الخبيثة , تعتمد اولا على خبرة المستخدم وعدم سقوطه فى مصايد هذه التطبيقات.
ماهي الحلول الازمة عند اكتشاف  إختراق و تطبيقات خبيثة:
- تعطيل الانترنت فى حالة اكتشاف تطبيق خبيث
- الدخول الى الوضع الامن و حذف التطبيقات المستعصية ازالتها
- البحث عنها وازالتها , وخاصة التطبيقات المشبوهة
- تتبيث مكافح فيروسات قوي
- والحل الاخير هو عمل فرمطة لهاتفك من اجل التخلص من جميع مشاكل الفيروسات الخبيثة

تعليقات

ad-cent




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
4